anaM3mari

منتدى فن العمارة
 

شاطر | 
 

 مادة الكمبيوتر : ماهو الاوتو كاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anam3mari
المدير العام
المدير العام
avatar

بيانات العضو
البلد : مصر
العمر : 28
البرنامج المفضل : Sketch up
عدد المساهمات : 492
نقاط : 67802
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: مادة الكمبيوتر : ماهو الاوتو كاد   الخميس أكتوبر 15, 2009 9:42 am

س / ما هو برنامج الاوتوكاد ؟
ج / هو وبشكل مختصر عبارة عن إعداد التصاميم المعمارية و الهندسية لمختلف الاختصاصات (( المدنية ,الكهربائية , الميكانيكية,...الخ)) . أي انه يسهل عليك رسم أي تصميم أنت بحاجة إليه , وبدقة عالية جداً( حسب مهارتك) اكثر من أي تصميم أخر تعمله بيدك مهما استخدمت احدث الوسائل.

س / هل يعني هذا الاستغناء عن الرسم اليدوي؟
ج / بالتأكيد كلا !
فلا يمكن الاستغناء عن الرسم اليدوي بل لابد منه , حيث انك تحتاج أن ترسم المخطط بيدك أولا ومن ثم تنقله إلى هذا البرنامج المتقدم , واعدك انك ستلاحظ الفرق الكبير بين الرسم اليدوي وبين ما يطبعه الاوتوكاد.إضافة إلى تفاصيل دقيقة ودقيقة جداً أخري ( غبر المحسوسة) كأبعاد وشكل السهم المستخدم في تحديد الأبعاد والتي تكاد لا تخلو أية رسومات عنه وقس على ذلك .

س / أرى أن هناك أوامر كثيرة وكثيرة جداً في هذا البرنامج مما يجعله معقداً فما رأيك ؟
ج / هذا بالتأكيد من الأمور الجيدة والحسنة في هذا البرنامج , وأنا بدوري لااسميها تعقيداً بل اسميها تبسيطاً, ومن خلال اطلاعي على بعض البرامج فان أي برنامج أرى فيها أوامر كثيرة , أتيقن انه برنامج سهل العمل بها .
ولنرجع إلى برنامج الاوتوكاد , فسوف نرى أن مصممي هذا البرنامج قد حاولوا تبسيط العمل لنا بشتى الوسائل. فنرى أمرا بسيطاً مثلاً رسم دائرة فسنلاحظ أن هناك عدة طرق لرسمها :
1- عن طريق النقر على أيقونة الدائرة من القائمة الجانبية Draw ومن ثم النقر على اللوحة ( أي اللوحة المختارة للعمل على الشاشة) ومن ثم سحب الماوس لنصف القطر المطلوب وتركها , فتكون لدينا دائرة.
2- كتابة دائرة Circle في شريط الأوامر السفلي أمام الأمر Command , وبعد تحديد مركزها ونصف قطرها يرسم لنا دائرة بالتفاصيل المطلوبة .
3- الضغط على الأمر Draw في Tool bar الموجود في أعلى الشاشة ومن ثم اختيار الأمر Circle .
وهكذا عزيزي القارئ تلاحظ أن أمرا واحداً قد جعل له عدة طرق للوصول إليه ورسمه , وما عليك سوى اختيار الطريق الأسهل لك للوصول إلى ما تريده .

س/ ما هو برأيك الأمر الذي جلب انتباهك وإعجابك بهذا البرنامج ؟
ج / في الحقيقة أمور كثيرة ولكن أهم هذه الأمور من وجهة نظري هو أمر الحفظ التلقائي للمشروع .

س / وما هو أمر الحفظ التلقائي ؟
ج / لابد وانه قد صادفك أثناء عملك على الكومبيوتر , وقبل أن تحفظ ما عملته بعد جهد كبير انقطع التيار الكهربائي وذهب كل مجهودك سدىً ( إذا كنت لا تملك جهاز عاكس التيار الكهربائي ) . بالتأكيد انه شيء فظيع , وإذا كنت شاباً مفتول العضلات لابد انك قد حطمت بعض الزجاجيات في المنزل من حولك , وإذا كنتِ فتاة عصبية لابد وانك قد زلزلتِ الأرض من حولك بالصراخ !
عفواً من الاخوة القراء ولكن هذا ما يشعر به كل واحد حينما يكون في هذا الموقف , بالرغم من انك ربما تقوم بإعادة الحفظ للمشروع عدة مرات ولكن حينما تصب تركيزك على العمل بالتأكيد سوف تنسى ذلك , ولا تنتبه إلا بعد فوات الأوان .
ولاجل هذا فان مصممو هذا البرنامج قد وضعوا لنا أمرا بالغ الأهمية .. إلا وهي الحفظ التلقائي للمشروع بين فترة وأخرى وبإمكانك أن تحدد الفترة التي تناسبك (من دقيقة إلى ساعات) حسب سرعتك في العمل. فإذا كنت سريعاً في العمل ممكن ضبط المؤقت على (5) دقائق فرضاً ,وسيقوم البرنامج بإعادة الحفظ للمشروع كل خمسة دقائق تلقائياً. أليس هذا بالأمر المهم؟

الاوتوكاد اكثر بهجة ورونقه !
من الأمور التي أضافت جمالاً إلى هذا البرنامج هو إمكانية تغير لون كل خط ترسمه وكل كلمة تكتبها, وهذا بالإضافة إلى الجمالية التي يضيفها هذا الأمر لعملك إلا انه يفيدك بشكل كبير إذا عرفت كيف تستفيد من هذه الألوان لتمييز النقاط المتعددة في عملك بدلاً من إضافة تعريف لكل نقطة .
فمثلاً إذا كنت مهندساً إنشائيا ورسمت سوراً طويلاً يحتوي على العديد من الأعمدة الخرسانية وبالتأكيد فان هناك قاعدة خرسانية لكل عمود حسب التصميم إضافة إلى نوع السور ( سواً كان من البلوك أو الحجر ...الخ), فمن الممكن جداً أن ترسم الأعمدة بلون معين والقواعد بلون أخر وهكذا السور بلون ثالث . بالتالي فبمجرد النظر إلى الرسم فان المُشاهِد سوف يميز الأعمدة من القواعد والسور من الأعمدة وهكذا لبقية التفاصيل من دون أن يحتاج إلى قراءة التعريف لكل واحد من تلك التفاصيل . وهذا بالتأكيد من الأمور الجيدة ومن الأمور التي دأب امهر الرسامين والمصممين عليها ليضيفوا شيئاً مميزاً لرسوماتهم ولاضهار مدى براعتهم في الرسم والتصميم .

كلمة أخرى وليست الأخيرة ,
بالتأكيد عزيزي القارئ أن التطور الذي يحصل في إنتاج برامج متقدمة كل يوم هي من الأمور الجيدة , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه :
هل انه يجب أن تتعلم كل تلك البرامج ؟
ج / بالتأكيد كلا !!
فما عليك إلا أن تتعلم ما ينفعك في مجال اختصاصك ويسهل لك العمل والإنتاج , ويوفر لك عناء البحث الطويل.

فمثلاً الكثير من الاخوة والأخوات من غير الاختصاصات المعمارية يعتقدون بان برنامج الاوتوكاد غير مهم , وهذا صحيح بنسبة معينة , وذلك لانه بعيد من اختصاصاتهم . لكن مما لا شك فيه أن المهندس يرى في هذا البرنامج الأداة الرئيسية لعمله ولا يمكن الاستغناء عنه في التصاميم .
الموضوعالأصلي : مادة الكمبيوتر : ماهو الاوتو كاد  المصدر : anaM3mari.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مادة الكمبيوتر : ماهو الاوتو كاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anaM3mari :: اخبار قسم عمارة :: اعدادى عمارة-
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة
تعليم صناعة العاب الكمبيوتر | design online | الفيديو المعماري