anaM3mari

منتدى فن العمارة
 

شاطر | 
 

 دائرة الالوان الاساسية بأشكالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anam3mari
المدير العام
المدير العام
avatar

بيانات العضو
البلد : مصر
العمر : 28
البرنامج المفضل : Sketch up
عدد المساهمات : 492
نقاط : 67802
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: دائرة الالوان الاساسية بأشكالها   الخميس ديسمبر 17, 2009 7:18 am


يشير مصطلح دولاب الألوان أو دائرة الألوان إلى:
تنظيم توضيحي مختصر لصِبغات الألوان على وجه دائري، تظهر العلاقة بين الألوان التي تعتبر ألوانا أولية، وألوانا ثانوية وألوانا مكملة، إلخ.
جهاز آلي يدور منظومة من الألوان مرتبة مثل تويجات الزهرة حول محور دوار.
بعض المصادر تستخدم مصطلح دولاب الألوان و دائرة الألوان بالتساوي. إلا أن استخدام أحد المصطلحين قد يسود في بعض المجالات أكثر من الآخر. فمثلا، يحتفظ البعض بمصطلح دولاب اللون للآلة الدوارة، في حين أن البعض يسميها قرص اللون(color disc).
وكنموذج توضيحي، يستخدم الفنانون الأحمر والأصفر والأزرق كألوان أولية (النظام اللوني أحمر أصفر أزرق) مرتبة في أقسام متساوية وموزعة حول دولاب الألوان. الرسامون وآخرون الذين يستخدمون نظام الألوان الطرحي يستخدمون القرمزي والأصفر والسيان كألوان طرحية. المواقع البينية والداخلية في دولاب ودوائر الألوان تمثل أمزجة الألوان. وفي الطلاء أو دور الألوان الطرحي، يكون اللون الأسود (عادة وليس دائما) مركز الجاذبية، ممثلا جميع ألوان الضوء الممتصة. وفي دائرة الألوان من جهة أخرى يكون المركز أبيضا أو رماديا، ويمثل مزيج مختلف الأطوال الموجية للضوء (جميع الأطوال الموجية، أو لونان متكاملان مثلا).
يعتبر ترتيب الألوان حول دائرة اللون غالبا على توافق مع الأطوال الموجية للضوء، على عكس الصِبغات، على توافق مع دائرة اللون الأصلية لإسحاق نيوتن. دوائر اللون الحديثة تتضمن اللون الأرجواني بين الأحمر والبنفسجي. يستخدم علماء اللون وعلماء النفس غالبا الألون الأولية الجمعية الأحمر والأخضر والأزرق، ويشيرون إلى ترتيبهم على وجه دائري كدائرة الألوان معاكسة لدولاب الألوان.

يتضمن دولاب الألوان الخاص بالخضب أو الطلاء، اللون الأزرق و الأحمر والأصفر كألوان أولية. وتكون الألوان الثانوية وفقا لذلك هي اللون الأخضر والبرتقالي والبنفسجي. والألوان الثالثية هي الأحمر البرتقالي و البنفسجي المحمر و الأخضر المصفر و البنفسجي المزرق والأخضر المزرق.
وتكون الألوان السيان والقرمزي والأصفر ألوانا ثانوية في دولاب الألوان المصمم على الألوان الأولية الجمعية RGB أو RVG (أحمر و أخضر وبنفسجي). ويمكن التبديل و وصف الترتيبة ذاتها حول الدائرة اعتمادا على الألوان الأولية الطرحية: السيان والقرمزي والأصفر وتكون الأحمر والأخضر والأزرق (أو البنفسجي) ألوانا ثانوية.
اعتمدت معظم دواليب الألوان على ثلاثة ألوان أولية، وثلاثة ألوان ثانوية، و ستة ألوان بينية تتشكل بمزج اللون الأولي مع اللون الثانوي، وتعرف باسم الألوان الثالثية، فيكون العدد بمجمله 12 قسما أساسيا. وقد أضاف البعض ألوانا بينية أكثر فبلغت 24 لونا. وبعض دواليب الألوان من ناحية أخرى صممت بأربع ألوان متضادة (Opponent color) بحيث تشكل 4 أو 8 ألوانا أساسية.
وقد ذكر جوته في كتابه نظرية الألوان (Theory of Colours,1810) أول دراسة منهجية للتأثيرات الوظائفية للون. فقد قادته ملاحظاته على تأثير الألوان المتضادة إلى ترتيب منهجي لدولاب الألوان.
"وبالنسبة للألوان المتضادة..فهي التي تثير عكسيا بعضها الآخر في العين".
الموضوعالأصلي : دائرة الالوان الاساسية بأشكالها  المصدر : anaM3mari.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دائرة الالوان الاساسية بأشكالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anaM3mari :: اخبار قسم عمارة :: اعدادى عمارة-
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
تعليم صناعة العاب الكمبيوتر | design online | الفيديو المعماري