anaM3mari

منتدى فن العمارة
 

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الخرسانة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anam3mari
المدير العام
المدير العام
avatar

بيانات العضو
البلد : مصر
العمر : 28
البرنامج المفضل : Sketch up
عدد المساهمات : 492
نقاط : 68922
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الخرسانة ؟   الأربعاء يناير 06, 2010 11:19 am

أصباغ الخرسانة

مكوناتها – أنواعها – استخداماتها

تعريف الأصباغ :
هي مـركبات كيمائيه إما أن تكون طبيعية أو تخليقية ونتيجة لتكوينها الكميائى تعطـي ألوان مختلفة وغالبا ما تكون الأصباغ المستخدمة في مواد البناء من مركبات طبيعية مما يعطيها درجة من الثبات مع مرور الزمن

الأصباغ المستخدمة في تلوين الخرسانة:
يمكن تلوين الخرسانة إما بطلاء السطح الخارجي بمواد طلاء ملونة خاصة بالخرسانة وإما بإضافة الأصباغ إلى الخرسانة أثناء تجهيزها وفي حالة النوع الثاني تكون درجة ثبات اللون في الخرسانة أكثر ثباتا لأنه في حالة الطلاء يمكن أن تنفصل الطبقة الحـاملة للألوان عن الخرسانة نتيجة العوامل الجوية .

الأصباغ المضافة للخرسانة:
هي عــبارة عن أصباغ ذات أسـاس مائي وغـالبا ما تكون من مـواد طبيعـية كأكاسـيد المعادن ومركبات أخرى قابلة للذوبان في الماء وتكون هذه الأصباغ عـبارة عن مسحوق ناعم جدا ليسهل تغلغله في الخرسانة أثناء تجهيزها وإعطائها اللون المطلوب وتكون هذه الأصباغ جيدة الثبات اللوني ومقاومة للتغير الزمني لأنها من مكونات طبيعيه .

أهم استخداماتها:
في صناعة البلاط حيث يتم إضافة الصبغة إلى الاسمنت والرمل أو الكوارتز ليكون الطبقة الظاهرة في البلاط .

في صناعة الطوب المفرغ ( المناور)التي تستخدم في مناور السلالم أو حوائط البلاكين وله أشكال عديدة .

في الطوب المتداخل (الانترلوك) المستخدم في تبليط الشوارع والأرصفة.

في تلوين أرضيات الخرسانة المستخدمة في المصانع والجراجات ومحطات الوقود والممرات.

في تلوين واجهات المباني وذلك بإضافة اللون المطلوب إلى مكونات الرشقة المستخدمة في ذلك.


نسبة استخدام الصبغة :
يعتمد كمية استخدام الصبغة على
درجة اللون المطلوبة .
نوعية الصبغة المستخدمة.
وغالبا ما تكون النسبة واحد كيلوجرام لكل (50) كيلوجرام من الاسمنت .

ألوان الصبغة:
يوجد ألوان متعددة لهذه الأصباغ ولأكن هناك ألوان أساسية أكثر شيوعه في الاستخدام وهي .
الأسود.
الأحمر.
الأخضر.
الأصفر.
الأزرق.
البني.
وفي حالة رغبتنا في إظهار اللون الرمادي لا يستخدم أي صبغات لان لون الاسمنت رمادي ويغني عن استخدام الصبغة .
وفي حالة الرغبة في الحصول على اللون الأبيض يتم استخدام الاسمنت الأبيض واستبدال الرمل بالكوارتز في التصنيع ( كما في حالتي البلاط المزا يكو).

أرضية ملونة بلون واحد
في تصنيع هذه الأرضية يتم صب الخرسانة على الأرضية وتسويتها ثم ترش الصبغة المطلوبة على وجه الخرسانة ويتم تنعيمها بواسطة الهليوكوبتر مما يتيح تغلغل اللون إلى داخـل الطبقة العليا من الخـرسانة ومثال هذه الطـريقة شائع الاستخدام في غـزة فـي عـمل أرضيات محطات الوقود (البنزين) وبعض المنشات الأخرى.

الأرضيات المختومة
في تصنيع هذه الأرضية يتم صب الخرسانة على الأرضية وتسويتها ثم ترش الصبغة المطلوبة على وجه الخرسانة ويتم تنعيمها بواسطة الهليوكوبتر مما يتيح تغلغل اللون إلى داخـل الطبقة العليا من الخـرسانة من ثم يتم ختم سطح الخرسانة بالشكل المطلوب[center]
الحوائط الملونة
لعمل الحوائط الملونة يتم إضافة الأصباغ إلى خلطت البطون المستجدمه في القصارة الوجه النهائي ويتم تنعيمها جيدا للحصول على حائط أو عمود ملون وهذا يغني عن استخدام دهانات لهذه الحوائط ولأكن لا يمكن تغير لونها بسهولة إذا رغبنا بتغير اللون بعد فتره اذ أن
اللون يكون ثابت طيلت عمر المبنى أو الحائط أو العمود.

خرسانة مطاطية من إطارات السيارات !! للعزل الصوتي والحراريتوصلت دراسة علمية بحثية إلى إمكانية الاستفادة من الإطارات المستهلكة في تنفيذ (خرسانة مطاطية) وقد أظهرت النتائج كفاءة مذهلة في استخدام الخرسانة المطاطية للعزل الصوتي والعزل الحراري.



ذكر ذلك الأستاذ محمد بن ناصر الراجحي المنسق العام للندوة العالمية للتنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء والتي نظمتها وزراه الأشغال العامة والإسكان برعاية جامعة الدول العربية.



وقال أن هذه الدراسة ضمن الأبحاث والدراسات العلمية التي تلقتها الندوة من عدد من الدول العربية والأجنبية والتي بلغت أكثر من 438 ملخص بحث من 16 دولة أخضعت للتحكيم تلاها استقبال البحوث التي أخضعت بدورها للتحكيم حيث تلقت اللجنة العلمية مايربو على 249 بحثا كاملا عرضت على 170 محكما قبل منها 219 بحثا محكما.



وأشار الراجحي انه قد اعتمد للنشر في سجل الندوة البحث الذي اجمع عليه محكمان بعد أن يفي الباحث بإدخال الملاحظات الخاصة بالمحكمين والنمط.



وحول الدراسة العلمية البحثية المقدمة للندوة عن الخرسانة المطاطية قال الراجحي أن هذه الدراسة واحد من مئات الأبحاث المميزة و الجديدة والمفيدة في نفس الوقت وأضاف أن الدراسة تبحث في إمكانية استعمال المطاط الناتج عن مشكلة التخلص من الإطارات المستهلكة وما تمثله من مشاكل بيئية كبيرة من خلال استعمال هذه المخلفات كركام في الخرسانة.



وأشار إلى أن الباحثين وهم الأستاذ الدكتور عطية هلال بيومي والأستاذ الدكتور احمد حسنين عبد الرحيم والمهندس اشرف حنيجل من كلية الهندسة بجامعة المنصورة قسم الهندسة الإنشائية بجمهورية مصر العربية قد عملوا على إحلال أربع نسب من المطاط بدلا من الرمل كنسب حجميه لإنتاج أربع خلطات من الخرسانة المحتوية على مخلفات المطاط بنسب 15%-30%-50%و100% يالاضافة إلى الخلطة الأساسية (بدون مطاط) وكان الغرض الأساسي من إعداد هذه الخلطات هو دراسة سلوك الخرسانة المطاطية ومقاومتها للتوصيل الحراري بالإضافة إلى دراسة سلوك هذه الخرسانة في العزل الصوتي وبيان إمكانية استخدامها في الأجواء الحارة وأشار انه في هذا البحث تم اختبار مكعبات خرسانية (15في 15 في 15 سم ) لقياس اجهادات الضغط وكذلك بلاطات خرسانية مقاس (10 في 15 في 4 سم ) لقياس معامل التوصيل الحراري وبلاطات خرسا نية (30 في 30 في 4 سم ) لقياس العزل الصوتي.



وقد أظهرت النتائج كفاءة استخدام الخرسانة المطاطية في الأجواء الحارة لقلة التوصيل الحراري لها وكذلك إمكانية استخدامها كعازل صوتي في المناطق المعرضة لضوضاء عالية.
[/center]
الموضوعالأصلي : ماذا تعرف عن الخرسانة ؟  المصدر : anaM3mari.com



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا تعرف عن الخرسانة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anaM3mari :: اخبار قسم عمارة :: اعدادى عمارة-
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
تعليم صناعة العاب الكمبيوتر | design online | الفيديو المعماري