anaM3mari
anaM3mari

منتدى فن العمارة
 

شاطر | 
 

 محمود راش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anam3mari
المدير العام
المدير العام
anam3mari

بيانات العضو
البلد : مصر
العمر : 33
البرنامج المفضل : Sketch up
عدد المساهمات : 492
نقاط : 109002
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

محمود راش  Empty
مُساهمةموضوع: محمود راش    محمود راش  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 11:52 am

المعماري محمود راش
لقد ساهم عدد كبير من المعماريين من جميع أنحاء العالم في تشكيل التجربة المعمارية في العالم العربي المعاصر.. لكن قليلاً جداً من هذه التجارب حظي بالتسجيل.. هذا الكتاب الذي نستعرضه يحمل مقتطفات من تجربة مهمة ولها بعدها التقني الهام.وهو ما شجعنا علِى تقديمه للقارئ العربي، ليس على أنه كتاب أكاديمي بل على أنه كتاب يحمل تجربة مفعمة بالإصرار والرغبة في التطوير قام بها أحد المعماريين الألمان المسلمين خلال أكثر من ثلاثة عقود.

محاولة تسجيل تجربة هندسية ومعمارية بحجم تجربة المعماري الألماني الدكتور محمود راش تستحق أن يفرد لها أكثر من كتاب. فهي تجربة تتميز بالثراء والمثابرة في آن واحد. يتجلى الثراء في تنوع التجربة ومحاولات التطوير المستمر، والاستفادة قدر الإمكان من كل ما هو مطروح على الساحة التقنية في مجال العمارة النسيجية أو عمارة الخيام. بينما تظهر المثابرة في هذا الإصرار الشديد على النجاح وتقديم الحلول كل مرة بأسلوب مختلف دون تكرار أو اختصار مخل. هذا الكتاب الذي يسجل تجربة المعماري راش يركز بشكل أساسي على تجاربه المتعددة في عمارة الحرم النبوي الشريف وهو ما شجعنا على عرضه في هذا الإصدار الخاص بالمدينة وعمارتها حتى تكتمل الصورة في ذهن القارئ، خصوصا أننا في هذا العدد لم نتعرض لعمارة الحرم النبوي الشريف، ونجدها فرصة سانحة كي نستعرض بعض الجوانب المضيئة في عمارة المسجد من خلال هذا الكتاب الشخصي والقيم.ينطلق الكاتب والمصمم في كتابه من فكرة أن الماضي كان به توافق بين الاشياء ذات الطبيعة الفنية وبين الأشياء التي تستخدم يوميا لأنها هي نفس الأشياء، فلا يوجد هناك انفصال بين الفن والحياة بينما في حياتنا المعاصرة أصبح هناك انفصال واضح بين الفن والحياة، وهو الأمر الذي دعاه إلى التفكير في المنشآت الخفيفة، كونها منشآت جميلة وعفوية في نفس الوقت. ويبدو أن هذا التبرير مقنع، وبالتالي أحدث دافعا كبيرا لدى راش كي يمضي حياته المهنية لتطوير هذه المنشآت، وجعلها أشياء جميلة.

كما أن راش يؤكد على ارتباطه الوثيق بمعلمه المعماري الشهير (فراي أوتو) الأب الروحي لعمارة الخيام، فمن خلال هذه العلاقة الوثيقة بين الأثنين أصبحت عمارة الخيام والمنشآت الخفيفة ذات حضور عالمي مؤثر وحظيت بانتشار كبير في جميع انحاء العالم. في هذا الكتاب الذي نظم على شكل مجموعة من المشاريع التي تبين آخر أعمال (راش)، ويركز بشكل خاص على عمارة الحرمين، والمشاعر المقدسة، وعدد من الجوامع المتفرقة في انحاء العالم الإسلامي. وفيه استعراض لكثير من التفاصيل المفيدة لمن يرغب في التعرف على تجربة المصمم في مجال توظيف المنشئات الخفيفة في العمارة الدينية بشكل خاص ،ومشاريع التغطية بشكل خاص. فعلى سبيل المثال يستعرض الكتاب أحد مشاريع التطوير للمظلة وبمقاسات مختلفة وهو تطوير شخصي قام به (راش)، كأسلوب ينفرد به شخصيا عن باقي المصممين في هذا المجال. كما أن الكتاب يستعرض بشكل مكثف الأداء الحراري للخيام وبعض المنشآت الأخرى التي قام بها راش، مما يجعل الكتاب مرجعا مهما في هذا المجال مع كم الكتب الأخرى التي نشرها المصمم وتحدث فيها عن تجاربه السابقة في تطوير الخيام، مما يجعل هذا الكتاب ضمن سلسلة لا غنى للقارئ عنها إذا ما أراد أن يتعرف على هذه التجربة بعمق، خصوصا أنها ترتبط بالعمارة الدينية الإسلامية وبالمملكة العربية السعودية بشكل خاص. ومع ذلك فإن تجارب (راش) امتدت لمناطق كثيرة في العالم الإسلامي مثل جامع الحسين في القاهرة، وأحد الجوامع في كوالالمبور.ولأن الكتاب يركز على مدينة الرسول ومساجدها فقد أفرد الكاتب جزءاً كبيراً من الكتاب لاستعراض مشاريع التغطية التي قام بها في المسجد النبوي ،ومسجد قباء سواء كانت تغطيات الخيام أو القباب المتحركة التي صنعت لتكون وحدات متكاملة من الداخل والخارج بقوالبها الزخرفية والميكانيكية. كما أنه لم يكتف بذلك بل يبدو أن (راش) قد راق له الدخول في الجوانب الفنية البصرية المرتبطة بالمسجد. فقد قام كذلك بتصميم منبر المسجد الحرام وسلم الكعبة المتحرك، ويبدو لنا أن فكرة ارتباط الفن بالحياة التي يراها المعماري هي التي تصنع توجهه المعماري لأنه غالبا ما يرى أن الفن الحديث افقدنا الكثير من المتعة، بل إنه قد سلط علينا نوع من الإرهاب الفكري. فنحن لا نستطيع ان نقول إننا لا نفهمه رغم أننا لا نفهمه ولا نتذوقه حتى لا يقول عنا الآخرون إننا لا نفقه في الفن. وهو بذلك يناصر الفن المجرب الذي له ارتباطات نفسية مع الناس ويعايشهم في حياتهم لذلك فقد حرص على أن يحول المنبر والسلم إلى قطع فنية جميلة كما كانت في العهود الإسلامية السابقة. أخيرا فإن هذا الكتاب يمثل رؤية فنية وتقنية خاصة نرى أنها مهمة بالنسبة لكل مهتم بالعمارة، كونه يعرض أعمال أحد الذين عشقوا الأماكن المقدسة وربطوا تجربتهم المعمارية بها ومع ذلك فإننا كنا نتمنى أن نرى المزيد من التفاصيل التقنية للمشاريع المعروضة لأنه يندر الحصول عليها، خصوصا عندما تكون مباشرة من الذي قام بتصميمها
الموضوعالأصلي : محمود راش   المصدر : anaM3mari.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محمود راش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anaM3mari :: شخصيات معمارية-
©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
تعليم صناعة العاب الكمبيوتر | design online | الفيديو المعماري