المنافسة المعمارية (Architectural design competition) هو نوع معين من المنافسة التي تتعلق بالعمارة أو تخطيط المدن.المسابقة تتألف من إجراءات تهدف إلى اكتساب من قبل القطاع العام أو الخاص لمشاريع معمارية إشارة إلى طلب محدد.
المنافسة المعمارية هي طريقة سريعة لإنتاج مفاهيم بديلة متعددة لتكون أساسا لصنع القرار, أداة ممتازة لضمان جودة البناء ولأيجاد حلول جديدة.
هدف المسابقات هو ايجاد (من بين الحلول المقترحة) حل مناسب للمفاهيم الإيكولوجية، الاقتصادية والتقنية.
بالنسبة للمفوض، المنافسة هي وسيلة للحصول على مشروع ذو نوعية ولأيجاد شركاء من أجل تنفيذه. بالنسبة للمشارك، المسابقة تعطي أراء موضوعية على عمله وفرصة للحصول على جائزة . المسابقة, تعطي للمصممين المجهولين فرصة للشهرة.
أعمال المنافسة ، بدون ذكر الأسماء، يُحكموا من هيئة تحكيم متأهلة. المفوض يضمن عدم ذكر أسماء الفائزين حتى هيئة تحكيم قد دققت كل الأعمال، وقدمت توصيات إلى المضي قدما. المشارك لة الحق في المساواة في تقدير عمله. واخيراً تُعلن نتائج المسابقة وتقييمات لجنة التحكيم.
الحصول على الجائزة الأولى في منافسة لا يشكل ضمانا لإنجاز المشروع. ويجب على صاحب الموقع أن يكون قادرا على الحصول على تمويل للبناء ، وعادة لديه الحق في الاعتراض على التصميم الفائز. مثلاً في المنافسة للمركز التجارة العالمي (World Trade Center) عام 2002 في مدينة نيويورك, من خطة التصميم الرئيسية ستستعمل فقط العناصر الأساسية للتصميم الفائز (من قبل دانيل ليبسكيند) في المشروع النهائي.
المنافسة المعمارية ، كما هو معروف في كل منافسة سليمة ، يمكن أن يكون لها أشكال عديدة ولكن دائما لها:
دعوة ، والتي تُحدد فيها (بشكل موجز) موضوع ومتطالبات المشروع، قواعد المنافسة والجدول الزمني ؛
جائزة واحدة (أو أكثر) قد تكون من المال ، من العطاء المهني أو ايطاً ، في حالات نادرة ، من جائزة اسمية)؛
مرحلة المحاكمة، التي فيها الجهة الداعية للمنافسة (أو الجهة الموكلة: عادة هيئة تحكيم)، تختم المسابقة برأي تنتخب فية الفائز.