يعنى اية فيكتور :
هناك نوعان من الصور: raster, vector.
=====================
* الصور النقطية: raster images
- وهي عبارة عن نقط متراصة بجوار بعضها تكون الصورة.
- تسمى الواحدة منها pixel. فالpixel هي أصغر وحدة في الصورة،
- ومن البديهي طبعا بناء على ذلك أنه كلما زاد عدد النقط زادت دقة الصورة وكلما قل عدد النقط قلت الدقة.
- وهذه الدقة يعبر عنها ب resolution وهو عدد النقط في البوصة المربعة dpi أو dot per inch.
- ويكون لكل منهذه النقط pixels لون واحد، اي أن النقطة الواحدة لا تحمل أكثر من لون.
- المدى اللوني المسموح لكل نقطة (عدد الألوان المسموح استخدامها للنقطة الواحدة) color depth أيضا من العوامل التي تؤثر على جودة الصور من هذا النوع. ويعبر عن عدد الألوان بمقدار الذاكرة المسوح باستخدامها لتعريف اللون، وطبعا كلما زادت الذاكرة زاد عدد الألوان المتاح.. ويعبر عن تلك الذاكرة بالbit فمثلا صورة عمقها اللوني color depth هو 8bit تسمح لك باستخدام عدد من الألوان يساوي 2 أس 8 أي 256 لونا (وهو يعتبر عمقا لونيا سيئا) وهناك 16bit , 24bit ف16 تعني 2 أس 16 لونا وتعني 65536 لونا وهكذا.. والأعماق اللونية 24 و 32 تعتبر true color لا تفرقها عن الحقيقة..
- من أمثلة البرامج التي تتعامل مع هذا النوع الفوتوشوب والبينت شوب برو..
--------------------------------------------------------------
* الصور المتجهة: vector images
وهي صور تعتمد في تمثيلها على الرياضيات. فأي خط منحني يمكن تمثيله رياضيا ولو بشكل تقريبي.. من خلال معادلة ما. ومثل تلك البرامج تعتمذ على تخزين معادلة الشكل لا الشكل نفسه، ولأنها معادلة ولأن من طبيعة الأعداد أن كثافتها لا نهائية (بين كل عددين حقيقيين يوجد عدد حقيقي ثالث..) فإنه يمكنك دائما إيجاد نقطة بين أي نقطتين على محور السينات وانقطة المقابلة لها على محور الصادات.. (كبعا داخل مجال الدالة .. ولا أريد أن أخوض كثيرا في الرياضيات وأرجو أن تتفهم موقفي باعتبار أنني معماري
)
لذا فدقة هذا النوع من الصور نظريا غير محدودة.
وكذا المساحات اللونية وغيرها يتم استخدام الرياصيات لتمثيلها (تكاملات معادلات متباينات ... وهلم جرا)..
ومن أمثلة البرامج التي تتعامل مع هذا النوع وأشهرها على الإطلاق الأوتوكاد ثم الكورل درو..
--------------------------------------------------------
ومعظم برامج الجرافيك لا بد أن تحتوي بعضا من أدوات التعامل مع الجانب الآخر من الرسوميات بمعنى أن الفوتوشوب فيه الباث مثلا أو المسار.. والأوتوكاد في إدراج صورة وقص جزء منها وتغيير شفافيتها والتضاد والبريق.. ولكن طبعا في حدود.
كما لا أحب أن يفهم الكلام خطأ بأن برامج النوع الأول لا تستخدم الرياضيات فكل برامج الحاسب تستخدم الرياضيات حتى برامج النصوص لأنه ببساطة لا يعرف سوى لغر الرياضيات و املنطق ولكن النوع الأول الا يستخدم المعادلات بشكل مباشر لتمثيل الأشكال وإنما بعتمد على تخزين معلومات كل نقطة.. لذا عدد النقط حيوي في تحديد حجم الملف وكذا العمق اللوني ويمكن أن تقول تقريبا أن حجم الصورة يتناسب طرديا مع حاصل ضرب الرقمين.. وطبعا هناك في raster نظم لونية أخرةى مثل indexed colorK blac and white, gray scale...لكن هذا ليس موضوعنا.....
===================================
بقي أن نقول أن برامج 3d أيضا تعتمد على التمثيل الرياضي للأشكال ولكن بمعادلات من ثلاث متغيرات x,y,z عوضا عن متغيرين فقط والفرق بين raster,vector هو نفس الفرق بين 3dmesh وstandard perimatives الأشكال الأولية محتفظة بمعادلاتها لذا يمكنك دائما زيادة الsegments أما عمرية الsmoothing أو turbosmooth فتعتمد على عمليات تقريب وتقدير للنقاط الداخلية أو ما يعرف في الرياضيات باسم interpolation..
NB:منقول للافادة